جديد المدونة

جديد المدونة

الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

من خطب الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة حجة الوداع

مكون النصوص

الموضوع: من خطب الرسول صلى الله عليه و سلم خطبة حجة الوداع ص24

أولا: التأطير و الملاحظة

 

1-    تأطير النص

شكل النص

نوع النص

تعريف الخطبة

مجال النص

مصدر النص

نص نثري

خطبة  بدليل المؤشرات الآتية:

-          + دعاء الافتتاح : الحمد لله،نحمده و نستعينه...

-          + عبارة "أما بعد".

-          + عبارة "أيها الناس"

-          + تحية الختام.

 

الخطبة فن أدبي نثري قديم، يخاطب به الخطيب جمهورا من الناس، و يسعى إلى التأثير فيهم بواسطة الأسلوب البليغ، والحجج و الأدلة من أجل إقناعهم. و الخطبة أنواع بحسب موضوعاتها، فقد تكون دينية أو سياسية أو اجتماعية أو حربية.

مجال القيم الإسلامية

مقتبس من كتاب البيان و التبيين للجاحظ - المجلد الأول - الجزء الثاني- دار إحياء العلوم بيروت - الطبعة الأولى ص 404 

    2 – ملاحظة النص

أ –  قراءة في العنوان

        +  تركيبيا : مركب إسنادي، تقدم فيه الخبر (شبه جملة : من خطب الرسول ...) على المبتدأ (خطبة ...).

        +  دلاليا: يحدد العنوان نوعية خطاب النص (خطبة ) و المتكلم (الرسول صلى الله عليه وسلم) ثم مناسبة إلقاء هذه الخطبة ( حجة الوداع).

            ب  بداية النص: افتتح النص بدعاء الافتتاح، و هو بمثابة ديباجة أساسية في فن الخطبة.

·               ج-  نهاية النص: تشير إلى انتهاء الخطبة بعبارة (و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته).

          د - علاقة العنوان بموضوع النص: تجمع بين العنوان و موضوع النص علاقة تكثيف و اختزال .

 

ه‌-    بناء الفرضية

بناء على العنوان و بداية النص و نهايته، نفترض أن موضوع الخطبة يتناول مجموعة من الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بربه       و بغيره .

ثانيا: القراءة التوجيهية (فهم النص)

1       – الشرح السياقي:

 -أحثكم : أحضكم   

 - يضرب بعضكم رقاب بعض : تقتتلون وتتحاربون 

 - الشاهد : الحاضر وقت إلقاء الخطبة.

2       – مضمون النص: وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم بتقوى الله وطاعته، وحسن معاملة الناس.

ثالثا: القراءة التحليلية

1-               1- الحقول الدلالية

يتوزع معجم الخطبة بين حقلين دالين على وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم، يمكن جرد ألفاظهما وعباراتهما كما يلي:

حقل الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بخالقه

حقل الوصايا المنظمة لعلاقة الإنسان بمجتمعه

العلاقة بين الحقلين

أوصيكم عباد الله بتقوى الله – أحثكم على طاعته – لا ترجعن بعدي كفارا- إن ربكم واحد - إن أكرمكم عند الله أتقاكم -  التقوى .

المؤمنون إخوة - لاَ يَحِلُّ لامْرِئ مَالُ أَخيهِ إلاّ عَنْ طيبِ نفْسٍ منهُ – يضرب بعضكم رقاب بعض – ليس لعربي فضل على عجمي ...   

 

علاقة تداخل و تكامل

2-أساليب الخطبة

      وردت في الخطبة مجموعة من الأساليب، نذكر منها:

+ الأمر: اسمعوا - اشهد – فليبلغ الشاهد الغائب .

+ النهي: لا ترجعن بعدي...

+ الاستفهام: ألا هل بلغت؟

+ النفي: لا شريك له - لا يحل – لم تضلوا – ليس لعربي فضل على عجمي...

+ النداء: أيها الناس.

+ التوكيد: أشهد أن لا إله إلا الله – أن محمدا عبده و رسوله – إن ربكم واحد – إن أباكم واحد ...

و الغاية من توظيف هذه الأساليب هي التأثير في المتلقي و إقتاعه.

3- الخصائص بلاغية في الخطبة

      تضمنت الخطبة بعض الخصائص البلاغية الآتية:

   + الطباق: وهو التضاد بين كلمتين، مثل: يهد ≠ يضلل  / هادي≠ مضل /  عربي ≠ عجمي  / الشاهد ≠ الغائب .

  + الجناس: وهو اتفاق كلمتين في اللفظ و اختلافهما في المعنى، مثل:

 + السجع: و هو اتفاق أواخر الحروف عند الفواصل، و يكون في النثر، و يبرز هنا في مقدمة الخطبة حيث تكرر حرف      الهاء و النون عند الفواصل مثل: (لله – إليه )  و (أنفسنا – إعمالنا)...

+ التكرار: تكررت عبارة النداء(أيها الناس) و العبارة ( ألا هل بلغت اللهم فاشهد) 

رابعا: القراءة التركيبية

     قدم الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة حجة الوداع أحكام الدين الإسلامي ومقاصده، وأوصى الناس بأمور يجب عليهم الامتثال لها والالتزام بها في علاقتهم بربهم من توحيد الله تقواه وطاعته، وبما عليهم من واجبات وحقوق في علاقتهم بأفراد مجتمعهم، حيث حثهم على الإخاء فيما بينهم، حرم أكل مال بعضهم البعض بالباطل، ودعاهم إلى احترام الحق في الحياة و حسن المعاملة على أساس المساواة. و قد تضمن النص أساليب متنوعة     و خصائص بلاغية، للتأثير في المتلقي و إقناعه .

 



إعداد الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

جيد جدا

غير معرف يقول...

شكرا

غير معرف يقول...

شكرا على مجهوداتكم 💗💓