جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

السبت، 21 يناير، 2017

الفرض الكتابي المحروس الثاني - الدورة الأولى - السنة الأولى

       
نص الانطلاق                                                        البلبل و العصفور و الثلج
       بالأمسِ تساقطُ الثلجُ الجميلُ، فغطَّى الأرضَ والأشجارَ والسطوحَ؛ واليومَ سطعتِ الشمسُ الذهبية الدافئةُ..مرت العطلة سريعا، واقترب موعد سفري إلى المدينة حيث أتابع دراستي. نظرتُ من الشرفةِ، فأعجبني المنظرُ البديعُ.وقبل أن أحزم أمتعة السفر،قلتُ في نفسي: سأصعدُ إلى السطحِ، لأتمتَّعَ بجمال الطبيعةِ الخلاَّب... ولكني تذكَّرتُ البلبلَ الصامت الذي لم يغرّدْ منذ يومين. لعلّه يحسّ بالبردِ، لذلك حملتُ القفصَ، وصعدتُ إلى السطحِ، ووضعتُهُ قريباً مني، تحتَ أشعَّةِ الشمسِ الدافئةِ،فنفشَ البلبلُ ريشَهُ،وقفزَ،وغرَّد قليلاً ثم صمت وبينما كنتُ أرسلُ نظري إلى الأفقِ البعيدِ، أتمتع بمنظرِ البساطِ الناصعِ البياضِ الذي يكسو الأرضَ، سمعتُ زقزقةً صاخبةً، وشاهدتُ عصفوراً كان يقف على حافَّةِ المدخنة. قلت لنفسي: لعلَّ العصفورَ يحسّ الآن بالبرد، ويريدُُ أن يأوي إلى مكانٍ دافئٍ. وفي الحالِ، اقتربتُ من القفصِ، وفتحتُ البابَ، ثم ابتعدتُ عنه، لعلَّ العصفور الغريبَ يستأنسُ بالبلبلِ فيأتي إليهِ، ويدخلُ القفصَ.

       غرَّدَ البلبلُ، فردَّ العصفورُ بزقزقةِ عذبة... فرحتُ كثيراً، وحسبتُ أنهما يتبادلان الحديثَ، وأن العصفورَ لابدَّ أن يأتيَ إلى القفصِ ليأكلَ الحبَّ ويشربَ الماءَ، ويشاركَ البلبلَ في مسكنهِ الدافئ... ولكنْ ياللعجب!!! كم كانت دهشتي كبيرة حين شاهدتُ البلبلَ الشجي يخرجُ من القفصِ المفتوح بابه ويطيرُ حيث يقفُ العصفورُ،ويرسلُ الاثنان ألحاناً عذبةً رائعةً، ثم يطيرانَ معاً، ويحلّقان في السماءِ الصافيةِ الزرقاءِ.
                                                                                                              محمد قرانيا.سرب العصافير . موقع القصة السوريةhttp://syrianstory.com/                                                                                                             

 




















اقرأ النص قراءة متأنية،و أجب عن الأنشطة التالية:
أنشطة القراءة  ( 8ن)
    1 – ضع علامة تحت الجواب الصحيح:
     أ - نوع النص : تفسيري [  ] – سردي [  ] – حجاجي  [  ]                                           (0.5ن)
     ب – الفقرة التي ينسجم معها النص هي: الفقرة الأولى [  ] – الفقرة الثانية [  ] – الفقرة الثالثة [  ]    (0.5ن)
    2 – اشرح بالضد:        - تذكرت ≠ ............................ – صاخبة ≠ .............................              ( 1ن)
    3  –عين الحدث المناسب لمضمون النص من بين الأحداث التالية : أ– مصاحبة العصفور للبلبل في القفص.   ب – تمكن السارد من سجن العصفور مع البلبل داخل القفص.  ج – تفضيل الطائرين الحرية على العيش في القفص ( 1ن)
                  ...................................................................................................                                         
   4 –  استخرج من الفقرة الأخيرة أربعة ألفاظ دالة على معجم الطبيعة :                                       (1ن)
   + ....................................    + ..................................   + .................................    + ................................

    5 – استخرج من النص العبارة الدالة على كل رمز مما يلي:                                                  (1ن)
             أ - الحرية و الانعتاق : ..........................................................................................................................
            ب – الأسر و السجن :
 .......................................................................................................................... 
    6 – أبرز قيمة من القيمة المتضمنة في النص.   ..............................................................          (1ن)           ................................................................................................................................................................................
   7 – ما رأيك في تصرف البلبل في نهاية النص.                                                                (2ن)
.................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................
..................................................................................................................................................................................
  أنشطة الدرس اللغوي  ( 6ن)
  1 – أشكل ما كتب بخط بارز في النص.                                                                                                        (1ن)
  2 – أكمل الجدول التالي بما يناسبه.                                                                                                            (3ن)
الاسم
نسبته (مع الشكل)
التغيير الحاصل عند النسبة
السطوح
زرقاء

بهاء الدين


 3 – حدد الجذر الثلاثي للكلمة (مشرق) و ركبها في جملة مفيدة،دالة على المكان أو الزمان.مع الشكل التام.                   (1ن)
 +الجذر الثلاثي: ..........................+ الجملة: ..................................................................................................

 4 – صنف أسماء الآلة الآتية إلى قياسية و سماعية : دراجة – قفل - إبرة- مفتاح.                                                 (1ن)
اسم الآلة القياسي
اسم الآلة السماعي

مهارة التعبير و الإنشاء  (6ن)
رغبة منك في تغيير أجواء الحياة في القرية،قمت برحلة رفقة أحد اقاربك غلى مدينة مغربية.صف مشاهداتك،و اسرد أهم احداث الرحلة،ثم عبر عن شعورك بعد العودة.

              مدرسكم يتمنى لكم كامل التوفيق

   

هناك تعليق واحد:

ابراهيم الموذن يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
طبعا هذا الفرض لمستوى الثالثة إعدادي وليس للأولى إعدادي كما جاء في العنوان.
وشكرا