جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الاثنين، 23 مايو، 2016

نماذج مقدمات الخطابات الشعرية و النثرية و المقالات النقدية

نماذج مقدمات الخطابات الشعرية و النثرية و المقالات النقدية

مقدمة خطاب البعث و الإحياء : ظهرت حركة البعث والإحياء نتيجة عدة عوامل نجملها في العامل التاريخي ،و يتجلى في الأطماع الاستعمارية في البلدان العربية (حملة نابليون على مصر) و العامل الثقافي الذي يتمثل  في ظهور الصحافة والطباعة و الترجمة والبعثات العلمية، وقد عملت هذه الحركة على إعادة الشعر العربي إلى ما كان عليه قديما بعد الركود والانحطاط الذي عرفه وذلك من خلال العودة إلى ماضي القصيدة العربية واتخاذها نموذجا, كما عملت على استلهام الخصائص الشكلية من حيث نظام الشطرين ووحدة الوزن و القافية و الروي ،والأسس النظرية للقصيدة العربية القديمة من حيث جزالة اللفظ ونصاعة المعنى ومتانة التركيب وقوة الجرس، وتنتمي القصيدة ،قيد التحليل،إلى التيار الإحيائي، ويعد الشاعر...........
من بين الرواد الذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء وإثراء خطاب البعث والإحياء أمثال محمود سامي البارودي، احمد شوقي، حافظ إبراهيم و غيرهم.فما مضامين القصيدة؟ و ما خصائصها الفنية والدلالية؟ ثم إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب التيار الإحيائي؟
مقدمة خطاب سؤال الذات: إذا كان تيار البعث والإحياء قد قام على أنقاض عصور الانحطاط فان التيار الرومانسي جاء لتتجاوز المرحلة الإحيائية في الأدب العربي مستجيبا في نشأته للتحولات الجذرية التي عرفتها الحياة العربية أوائل القرن العشرين اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وفكريا نتيجة الحركات الاستعمارية و موجات الانفتاح على الغرب.و الخطاب الرومانسي بمختلف مدارسه( الديوان – المهجر - أبولو) ، كان همه الأول هو إعادة الاعتبار للذات وانشغالاتها الوجودية،كما دافع عن فكرة التحرر في القصيدة العربية مبنى و معنى من حيث قيود العروض و اللغة الكلاسيكية و المواضيع المهمشة للذات. وتنتمي القصيدة قيد التحليل إلى هذا التيار، ويعد .... من بين الرواد الشعراء اللذين أسهموا بإبداعاتهم في إغناء خطاب سؤال الذا،أمثال: جبران خليل جبران ،إيليا أبو ماضي ، نسيب عريضة ، ميخائيل نعيمة،.. فما مضامين القصيدة؟ و ما خصائصها الفنية والدلالية؟ ثم إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب سؤال الذات ؟
مقدمة خطاب تكسير البنية و تجديد الرؤيا: ظهر خطاب تكسير البنية في العالم العربي نتيجة عاملين أساسين : عامل تاريخي يتجلى في مخلفات الحرب العالمية الثانية ونكبة فلسطين سنة 1948م التي زعزعت عامل الثقة في الوجود العربي، وخلقت نوعا من الشك والتشتت في الذهنية العربية، ويضاف إلى ذلك ظهور الحركات التحررية التي طالبت بالتغيير والحرية والديمقراطية. وعامل ثقافي يتمثل في الانفتاح على الثقافات الأجنبية والتشبع بالفكر الحر. وقد جدد هذا الخطاب مجموعة من المقومات الشعرية مبنى و معنى استنادا على مقومات شعرية ونظرية غربية، و القصيدة قيد التحليل تندرج ضمن  خطاب تكسير البنية، ويعد الشاعر/ الشاعرة......... من بين الرواد  البارزين في شعر التفعلة،أمثال بدر شاكر السياب ، صلاح عبد الصبور محمد بنيس عبد الوهاب البياتي ونازك الملائكة ...وهم الذين أسهموا في إغناء الشعر الحر.فما مضامين القصيدة؟ و ما خصائصها الفنية والدلالية؟ ثم إلى أي حد استطاع الشاعر تمثل خصائص خطاب تكسير البنية؟
مقدمة القصة القصيرة: ظهرت القصة القصيرة مع مطلع القرن العشرين في العالم العربي نتيجة عوامل ثقافية تمثلت في ظهور الصحافة والطباعة و الترجمة مما مكنها من الانتشار على نطاق واسع وعوامل اجتماعية تمثلت في التحولات التي طرأت على بنيات المجتمع العربي. و فن القصة القصيرة شكل أدبي متميز قادر على معالجة أقوى القضايا الذاتية والنفسية والتاريخية و خاصة الاجتماعية، ومن خصائصها الكثافة والإيجاز، ومن مكوناتها الشخصيات الحدث الزمان والمكان ،ومن أهم رواد هذا الفن، نجد كلا من نجيب محفوظ وعبد المجيد بن جلون وعبد الكريم غلاب... ويعد......... من أهم القصاصين العرب الذين تركوا بصماتهم بارزة في الأدب العربي،و لعل القصة التي  بين أيدينا،  ر(و الموسومة بعنوان " ........ " أفصح شهادة على ذلك.فما أحداث القصة؟و ما خصائصها الفنية؟ ثم الى أي حد جسدت مقومات فن القصة شكلا ومحتوى ؟
مقدمة المسرحية: ظهر فن المسرح في القرن العشرين  بالعالم العربي نتيجة عوامل ثقافية تمثلت في ظهور الصحافة والطباعة و الترجمة ،وعوامل اجتماعية تمثلت في التحولات التي طرأت على بنيات المجتمع العربي، لكن فريقا من النقاد يقول بان المسرح له امتداد واسع في ثقافتنا العربية من خلال التراث الشعبي (الحلقة، الحكواتي، البساط) و كيفما كان الحال،  ففن المسرح شكل أدبي متميز يصور المشهد العربي الحالي و التحولات التي يشهدها بسلبياتها وإيجابياتها في قالب درامي مثير يشكل فضاءه الأساسي الركح المسرحي ، ومن خصائصه القدرة على التفاعل الحسي المباشر عبر تقنيات الحوار و الصراع الدرامي والإيهام، ومن أهم رواده توفيق الحكيم ، و الطيب لعلج، و عبد الكريم برشيد.. ويعد......... من أهم الكتاب المسرحيين العرب الذين تركوا بصماتهم بارزة في أدب المسرح،و لعل المسرحية التي  بين أيدينا، و الموسومة بعنوان " ........ " أفصح شهادة على ذلك. فما مضامين هذه المسرحية؟ وما الخصائص الفنية الموظفة  فيها ؟ ثم الى أي حد جسدت مقومات فن المسرحية شكلا ومحتوى ؟
مقدمة المقالة: يندرج هذا النص ضمن المقالة الأدبية ، والمقالة فن نثري ظهرت في القرن 20 نتيجة التلاقح الثقافي مع الغرب و تنامي فعل الترجمة و الطباعة و ثورة الصحافة مما مكنها من الانتشار وذيوعها بين أوساط القراء ، وقد أتت أيضا لمواكبة التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية والأدبية التي عرفتها بنيات المجتمع العربي ومن أهم خصائصها وحدة الموضوع وتنوع المضامين مع الوضوح والإيجاز،ومن روادها عبد الكريم غلاب، محمد بنيس، وعبد الله كنون.. و الكاتب/الناقد ......... الذي استفاد من تجربته في اختيار هذا الفن الأدبي لنقل مواقفه ورؤاه ،فما هو موضوع مقالته هذه؟ وما هي طرائق عرضه له؟ثم إلى أي حد مثلت مقومات و خصائص فن المقالة مبنى و معنى؟
مقدمة المنهج الاجتماعي: تعددت زوايا النظر إلى النص الأدبي تبعا لتعدد المناهج النقدية المفسرة للظاهرة الأدبية، و المنهج الاجتماعي واحد من تلك المناهج المعتمدة، ظهر في العالم العربي أواسط القرن العشرين نتيجة عوامل ثقافية و أدبية تمثلت في المثاقفة والترجمة،وكذا الحاجة إلى نقد موضوعي جديد بعيد عن الانطباعية والأحكام الغيبية ، وقد ركز هذا المنهج في تفسيره للأدب على شروط إنتاجه الاجتماعية باعتباره نتاجا لفعل مجتمعي, ينتجه فاعل اجتماعي هو الأديب, و يستهلكه المتلقي في سياقات اجتماعية معينة،وبالتالي تتحكم في إنتاجه و استهلاكه خلفيات و مرجعيات اجتماعية.و من رواده طه حسين و محمد بنيس و نجيب العوفي ... و الناقد ....... صاحب النص، قيد التحليل، من أبرز النقاد الذين كانت لهم بصمات متميزة في تبني هذا المنهج. و فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في عرض هذه  القضية ؟ ثم إلى أي حد يمثل النص مقومات المنهج الاجتماعي شكلا ومحتوى ؟
مقدمة المنهج البنيوي: تعددت زوايا النظر إلى النص الأدبي تبعا لتعدد المناهج النقدية المفسرة للظاهرة الأدبية، و المنهج البنيوي واحد من تلك المناهج المعتمدة، ظهر في العالم العربي أواسط القرن العشرين نتيجة عوامل ثقافية و أدبية تمثلت في المثاقفة والترجمة وكذا الحاجة إلى نقد موضوعي جديد بعيد عن الانطباعية والأحكام الغيبية ، وقد ركز هذا المنهج  في تفسيره للظاهرة الأدبية على النص كبنية مغلقة بعيدا عن  شروط إنتاجه الاجتماعية،فهو يبحث في الأنظمة اللغوية و مدلولاتها الأدبية،و يتوخى تحليل المكونات الأدبية للنص الأدبي تحليلا لغويا،و دراسة العلاقة بين وحداته.و من رواده عبد السلام المسدي،و كمال أبو ديب و محمد مفتاح و صلاح فضل...و الناقد ...... صاحب النص، قيد التحليل، من أبرز النقاد البنيويين الذين كانت لهم بصمات متميزة في تبني هذا المنهج. فما القضية التي يعالجها النص؟ وما الطريقة المعتمدة في عرض هذه  القضية؟ ثم إلى أي حد يمثل النص الذي بين أيدينا خصائص ومقومات المنهج البنيوي ؟


ليست هناك تعليقات: