جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الأربعاء، 25 مايو، 2016

عبارات نمطية مساعدة في تحليل الخطاب الشعري المقرر في السنة الثانية بكالوريا

عبارات نمطية مساعدة في تحليل الخطاب الشعري المقرر في السنة الثانية بكالوريا
مراحل دراسة النص
خطاب البعث و الإحياء

خطاب سؤال الذات
خطاب تكسير البنية و تجديد الرؤيا

بناء / وضع الفرضية
يتضح من خلال النظرة البصرية للنص أن القصيدة حافظت على الشكل الهندسي للقصيدة العمودية باعتمادها على نظام الشطرين المتناظرين،و وحدة  القافية والروي. أما العنوان فقد جاء..........    و دل على .....أما البيت الأول فيعبر عن ...... في حين أن البيت الأخير يشير إلى ...... .و بناء على هذه المؤشرات / العتبات نفترض أن موضوع القصيدة يتناول ....... .و سنرى فيما يأتي مدى صحة هذه الفرضية.
يتضح من خلال النظرة البصرية للنص أن القصيدة حافظت على الشكل الهندسي للقصيدة العمودية باعتمادها على نظام الشطرين المتناظرين،و وحدة  القافية والروي. أما العنوان فقد جاء.......... . و دل على .....أما البيت الأول فيعبر عن ...... في حين أن البيت الأخير فيشير إلى ...... .و بناء على هذه المؤشرات / العتبات نفترض أن موضوع القصيدة يتناول ....... . و سنرى فيما يأتي مدى صحة هذه الفرضية.
يتضح من خلال النظرة البصرية للنص أن القصيدة تضع قطيعة وحدا فاصلا مع الشعر التقليدي، فقد كسرت الشكل الهندسي للقصيدة العمودية باستثمار نظام السطر الشعري عوض نظام الشطرين المتناظرين، كما استبدلت وحدة القافية والروي بتنويعهما، وتفاوتت الأسطر فيما بينها من حيث
الطول وتوزيع البياض على السواد. أما العنوان فقد جاء..........و دل على .....أما السطر الأول فيعبر عن ...... في حين أن السطر الأخير يشير إلى ...... .و بناء على هذه المؤشرات / العتبات نفترض أن موضوع القصيدة يتناول ....... . و سنرى فيما يأتي مدى صحة هذه الفرضية.
المضامين
+تلخيص/تكثيف المضامين: افتتح الشاعر قصيدته .../ استهل الشاعر قصيدته ...
+ وحدات النص و مضامينها:
-          (البيت ؟-البيت؟):............
-          (البيت ؟-البيت؟):..........
-          (البيت ؟-البيت؟):...........
+تلخيص/تكثيف المضامين: افتتح الشاعر قصيدته .../ استهل الشاعر قصيدته ...
+ وحدات النص و مضامينها:
-          (البيت ؟-البيت؟):......
-          (البيت ؟-البيت؟):.........
(البيت ؟-البيت؟):.............
+تلخيص/تكثيف المضامين: افتتح الشاعر قصيدته .../ استهل الشاعر قصيدته ...
+ وحدات النص و مضامينها:
-          المقطع الأول:..............
-          المقطع الثاني:..............
-          المقطع الثالث:..............
الحقول الدلالية
-          توسل الشاعر في إبراز هذه المضامين بمعجم يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
-          و في بداية / مستهل قراءتنا التحليلية للقصيدة،يستوقفنا معجمها الذي يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
-          توسل الشاعر في إبراز هذه المضامين بمعجم يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
-          و في بداية / مستهل قراءتنا التحليلية للقصيدة،يستوقفنا معجمها الذي يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
-          توسل الشاعر في إبراز هذه المضامين الوجدانية المتفائلة / المتشائمة بمعجم يقوم على خرق المألوف في .....توسل الشاعر في إبراز هذه المضامين الوجدانية المتفائلة / المتشائمة بمعجم يقوم على خرق المألوف في تركيب كلماته، و يخرق أفق انتظار القارئ ويدفعه نحو متاهات التأويل.وهو معجم يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....تركيب كلماته، و يخرق أفق انتظار القارئ ويدفعه نحو متاهات التأويل.وهو معجم يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
-          و في بداية / مستهل قراءتنا التحليلية للقصيدة،يستوقفنا معجمها الذي يتوزع إلى (عدد) حقول دلالية....
البنية الإيقاعية
أما معالم البنية الإيقاعية في القصيدة قيد التحليل، فتتشكل من ملمحين أساسيين؛ يتمثل الأول في الإيقاع الخارجي الذي يأتي في مقدمة عناصره بحر / وزن ....، ونمثل له بقول الشاعر:.....(نكتب البيت الأول كتابة عروضية و نقطعه و نحدد تفعيلاته) و بخصوص القافية فكما نرى قد جاءت موحدة مطلقة،و الروي أيضا موحد في حرف...... ظاهرة التصريع و (التدوير إن وجد )
و أما الملمح الثاني فهو الإيقاع الداخلي ،و يمثله
التوازي(استخراج أمثلة و تحديد نوع التوازي فيها)،والتكرار(استخراج أمثلة و تحديد نوع التكرار فيها)،كما نجد المحسنات البديعية(طباق إيجاب أو سلب – جناس تام أو غير تام أو اشتقاقي – الترادف...)(مع التمثيل لها من القصيدة) .........................
(استنتاج) إن هذه المكونات الإيقاعية أضفت على النص طابع التناغم الإيقاعي الذي يسهم في بؤرته الدلالية من جهة، ويؤثر في القارئ من جهة ثانية، هذا فضلا عن دوره الجمالي والفني في القصيدة.
أما معالم البنية الإيقاعية في القصيدة قيد التحليل، فتتشكل من ملمحين أساسيين؛ يتمثل الأول في الإيقاع الخارجي الذي يأتي في مقدمة عناصره بحر / وزن ....، ونمثل له بقول الشاعر:..... (نكتب البيت الأول كتابة عروضية و نقطعه و نحدد تفعيلاته) و بخصوص القافية فكما نرى قد جاءت موحدة مطلقة / مقيدة ،و الروي أيضا موحد في حرف...... ظاهرة التصريع و (التدوير إن وجد )
و أما الملمح الثاني فهو الإيقاع الداخلي ،و يمثله التوازي(استخراج أمثلة و تحديد نوع التوازي فيها)،والتكرار(استخراج أمثلة و تحديد نوع التكرار فيها)،كما نجد المحسنات البديعية(طباق إيجاب أو سلب – جناس تام أو غير تام أو اشتقاقي – الترادف...)(مع التمثيل لها من القصيدة)....................
(اتنتاج) إن هذه المكونات الإيقاعية أضفت على النص طابع التناغم الإيقاعي الذي يسهم في بؤرته الدلالية من جهة،ويؤثر في القارئ من جهة ثانية، هذا فضلا عن دوره الجمالي والفني في القصيدة.
أما معالم البنية الإيقاعية في القصيدة قيد التحليل، فتتشكل من ملمحين أساسيين؛ يتمثل الأول في الإيقاع الخارجي الذي يأتي في مقدمة عناصره بحر / وزن ....، ونمثل له بقول الشاعر:..... (نكتب السطر الأول كتابة عروضية و نقطعه و نحدد تفعيلاته – و قد نشتغل على أكثر من سطر على المسودة  للتأكد من وحدة الوزن أو تنوعه) و بخصوص القافية فكما نرى قد جاءت متنوعة مطلقة / مقيدة ،و الروي أيضا منوع  بين أحرف...... ظاهرة التدوير
و أما الملمح الثاني فهو الإيقاع الداخلي ،و يمثله التوازي(استخراج أمثلة و تحديد نوع التوازي فيها)،والتكرار(استخراج أمثلة و تحديد نوع التكرار فيها)،كما نجد المحسنات البديعية(طباق إيجاب أو سلب – جناس تام أو غير تام أو اشتقاقي – الترادف...)(مع التمثيل لها من القصيدة)............
(استنتاج) إن هذه المكونات الإيقاعية أضفت على النص طابع التناغم الإيقاعي الذي يسهم في بؤرته الدلالية من جهة، ويؤثر في القارئ من جهة ثانية،هذا فضلا عن دوره الجمالي والفني في القصيدة.

الصورة الشعرية
وإيمانا من الشاعر بأن الصّور الشعرية جوهرُ الشعر،بدونها تبهت جماليته،و تفقد المعاني بريقها،وبها يكتسي حلة زاهية تتوق النفوس إلى الاستمتاع بها،................ فقد وظف الشاعر جملة من الصور اعلاقة المشابهة،و نخص التشبيه.... (نمثل بتشبيهات و نحلل عناصرها و دلالاتها)،و الاستعارة ........ (نمثل باستعارات و نحلل عناصرها و دلالاتها)،و منها ما يقوم على علاقة المجاورة  و نعني الكناية ....و المجاز المرسل...... (إن وجدت أمثلتهما).
وإيمانا من الشاعر بأن الصّور الشعرية جوهرُ الشعر،بدونها تبهت جماليته،و تفقد المعاني بريقها،وبها يكتسي حلة زاهية تتوق النفوس إلى الاستمتاع بها،................ فقد وظف الشاعر جملة من الصور البلاغية،منها ما يقوم علاقة المشابهة،و نخص التشبيه.... (نمثل بتشبيهات و نحلل عناصرها و دلالاتها)،و الاستعارة ........ (نمثل باستعارات و نحلل عناصرها و دلالاتها)،و منها ما يقوم على علاقة المجاورة  و نعني الكناية ....و المجاز المرسل...... (إن وجدت أمثلتهما).
أما من الناحية البلاغية فقد وظف الشاعر الصور الشعرية التقليدية القائمة على علاقة المشابهة من تشبيه، و مثاله قوله:........... (نمثل بتشبيهات و نحلل عناصرها و دلالاتها)، واستعارة،و مثالها قوله...... (نمثل باستعارات و نحلل عناصرها و دلالاتها)، كما اعتمدت الصورة الشعرية الانزياح وخلق علاقات جديدة بين الكلمات تخرق المألوف في معانيها، وقد نهلت من الرمز والإيحاء بوصفهما قناعا يتجاوز الدلالات المباشرة للغة.و مثال ذلك ........ (نمثل برموز و نحدد دلالاتها)،
الأساليب
مزج الشاعر في قصيدته بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية حيث كانت الهيمنة للأسلوب الخبري / الإنشائي، لان الشاعر يسعى إلى إخبار المتلقي بـ...... / .....و من ذلك التعجب،و مثاله..................و المدح،و مثاله...... كما لم تخل القصيدة من الأساليب الإنشائية،و منها أسلوب النداء،و مثاله ....والاستفهام،و مثاله..... والأمر ......والنهي......
مزج الشاعر في قصيدته بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية حيث كانت الهيمنة للأسلوب الخبري / الإنشائي، لان الشاعر يسعى إلى إخبار المتلقي بـ...... / .....و من ذلك التعجب،و مثاله..................و المدح،و مثاله...... كما لم تخل القصيدة من الأساليب الإنشائية،و منها أسلوب النداء،و مثاله ....والاستفهام،و مثاله..... والأمر ......والنهي......
مزج الشاعر في قصيدته بين الأساليب الخبرية والأساليب الإنشائية حيث كانت الهيمنة للأسلوب الخبري / الإنشائي، لان الشاعر يسعى إلى إخبار المتلقي بـ...... / .....و من ذلك التعجب،و مثاله..................و المدح،و مثاله...... كما لم تخل القصيدة من الأساليب الإنشائية،و منها أسلوب النداء،و مثاله ....والاستفهام،و مثاله..... والأمر ......والنهي......


ليست هناك تعليقات: