جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الجمعة، 13 مايو، 2016

منهجيات تحليل النصوص الشعرية (3) خطاب تكسير البنية / تجديد الرؤيا

منهجيات  تحليل النصوص الشعرية (3)
 خطاب تكسير البنية / تجديد الرؤيا
المقدمة
1 - تحديد انتماء النص لخطاب تكسير البنية / تجديد الرؤيا.
2 - السياق التاريخي ( أربعينيات القرن  العشرين) + العوامل التي أنتجت خطاب  تكسير البنية و تجديد الرِؤيا (مخلفات الحرب العالمية الثانية ونكبة فلسطين سنة 1948م ويضاف إلى ذلك ظهور الحركات التحررية التي طالبت بالتغيير والحرية والديمقراطية. والعامل الثقافي المتمثل في الانفتاح على الثقافات الأجنبية والتشبع بالفكر الحر) .
3 - الخصائص : شكلا ( هندسة القصيدة" نظام الأسطر الشعرية المتفاوتة الطول " + تنوع القافية و الروي+ التدوير) مضمونا (الوحدة العضوية: أي التناسق العضوي بين ألفاظ القصيدة والأحداث والانفعالات والصورة. سهولة اللغة في الشعر الحر، استخدام الرموز في القصيدة وقد تكون صعبة التحليل، والمحسّنات البديعيّة. تماسك القصيدة، والاهتمام بالمضمون أكثر من الشكل-  الانتقال من الخيال كما في الشعر القديم، إلى تصوير الحقيقة والحديث عن مشاكل ومعاناة حقيقة-  الاهتمام بالحديث عن الإنسان وهو محور القصيدة – توظيف الرمز و الأسطورة).

4 - الرواد: ذكر بعض رواد لخطاب تكسير البنية / تجديد الرؤيا+ الانتهاء اسم شاعر القصيدة .
5 - بناء فرضية القصيدة – إن طلبت في سؤال المقدمة- : العنوان تركيبيا و دلاليا + السطران الأول و الأخير/ اللازمة الشعرية .
6 - طرح أسئلة تناسب المطلوب في  مرحلة العرض (عناصر الفهم و التحليل..).
العرض
1 - الفهم (حسب المطلوب): + تحديد الوحدات الدالة و مضامينها.
                                  + تكثيف / تلخيص المضامين.
                                  + المضمون العام.
2 - التحليل(حسب المطلوب):
+ الحقول الدلالية / الحقل الدلالي المهيمن / الحقول الدلالية المهيمنة ( جرد معجم كل حقل دلالي) + استنتاج ( الهيمنة + الدلالة + العلاقة بين الحقول الدلالية + علاقة الحقل المهيمن بالموضوع و بنفسية الشاعر...)
+ الصور الشعرية:
أ - التشبيه و الاستعارة  ( علاقة المشابهة) + الكناية و المجاز  المرسل ( علاقة المجاورة ).
-          تحديد  الصورة الشعرية.
-          تفكيك عناصرها.
-          إبراز خصائص هذه الصور : حسية/ واضحة/ مجردة /غامضة/ كلية مركبة/جزئية
-          تحديد وظائفها: تعبيرية/تأثيرية/تزيينية/حجاجية إقناعية/توضيحية ... 
ب – الرمز و الأسطورة ( تجديد الرؤيا ): التمثيل و تحديد الدلالة و الوظيفة.
+ دراسة البنية الإيقاعية:
الإيقاع الخارجي: 
أ -  دراسة الوزن /البحر ( كتابة السطر الأول كتابة عروضية و تقطيع تفعيلاته ثم تحديد بحر  القصيدة، و يمكن تقطيع أسطر شعرية أخرى لتأكيد تنوع البحور أحيانا ) + تحديد القافية و نوعها + تحديد الروي + تحديد التصريع و التدوير  إن وجدا .
ب -  تحديد دلالة و وظيفة الإيقاع الخارجي.
الإيقاع الداخلي:
أ – التوازي: صرفيا و نحويا ( تركيبيا) و دلاليا و عروضيا.
ب – التكرار: تكرار الصوامت ( الحروف ) و الصوائت ( الحركات و المدود) + تكرار الكلمات + تكرار الجمل + تكرار النسق العروضي.
ج – تحديد عناص إيقاعية أخرى:الطباق(طباق إيجاب و طباق سلب)– الجناس(تام و غير تام / جناس اشتقاقي)– الترادف – المقابلة  ..
د - تحديد دلالة و وظيفة الإيقاع الداخلي.
+ دراسة الأساليب:
أ – الأساليب الإنشاية: التمثيل لها ( الاستفهام – الأمر – النهي – التمني – النداء ...)
ب – الأساليب الخبرية: التمثيل لها ( التوكيد – النفي - الشرط – الاستدراك..).
ج – تحديد دلالتها و وظيفتها.
+ طبيعة الجمل الفعلية و الجمل الاسمية و دلالتها.
+ الضمائر بين الهيمنة و التعدد و دلالة ذلك .
الخاتمة
+ تركيب خلاصة مركزة  للمضمون و التحليل.
+ مدى تمثيل النص لخطاب البعث و الإحياء شكلا ( مبنى) و مضمونا ( معنى).

ليست هناك تعليقات: