جديد المدونة

إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً

رقم هاتفي في خدمتكم : 0634982124

للاستفسار،للمساعدة العلمية،لتبادل المعلومات،للدعم بالنسبة للسنوات الإشهادية الثانوية- الإعدادية و التأهيلية...

مرحبا بك يسعدنا انضمامك لهذا الموقع

الجمعة، 13 مايو، 2016

منهجيات تحليل النصوص الشعرية (1) حركة البعث والإحياء

منهجيات  تحليل النصوص الشعرية (1)

حركة البعث والإحياء
المقدمة
1 - تحديد انتماء النص لحركة البعث و الإحياء.
2 - السياق التاريخي (القرن 19 ) + العوامل التي أنتجت خطاب البعث و الإحياء (التطور الاجتماعي والسياسي والاقتصاديالالتقاء بالغربـ نشوء الوعي الوطنيـ بروز تيارات فكرية كالحركات الإصلاحيةـ وجود الصحافة و إحياء التراث والترجمة..) .
3 - الخصائص : شكلا ( هندسة القصيدة  " نظام الشطرين المتناظرين " + القافية و الروي+ التصريع) مضمونا ( تعدد الأغراض + العناية بالرؤية الإصلاحية الاجتماعية والسياسية إلى جانب المجال الأدبي الوجداني بأغراضه المتعددة. )
4 - الرواد: ذكر بعض رواد خطاب البعث و الإحياء + اسم شاعر القصيدة .
5 - بناء فرضية القصيدة – إن طلبت في سؤال المقدمة- : العنوان تركيبيا و دلاليا + البيت الأول و الأخير .
6 - طرح أسئلة تناسب المطلوب في  مرحلة العرض (عناصر الفهم و التحليل..).
العرض
1 - الفهم (حسب المطلوب): + تحديد الوحدات الدالة و مضامينها.
                                  + تكثيف / تلخيص المضامين.
                                  + المضمون العام.
2 - التحليل(حسب المطلوب):
+ الحقول الدلالية / الحقل الدلالي المهيمن / الحقول الدلالية المهيمنة ( جرد معجم كل حقل دلالي) + استنتاج ( الهيمنة + الدلالة + العلاقة بين الحقول الدلالية + علاقة الحقل المهيمن بالموضوع و بنفسية الشاعر...)
+ الصور الشعرية: التشبيه و الاستعارة  ( علاقة المشابهة) + الكناية و المجاز  المرسل ( علاقة المجاورة ).
-          تحديد  الصورة الشعرية.
-          تفكيك عناصرها.
-          إبراز خصائص هذه الصور : حسية/ واضحة/ مجردة /غامضة/ كلية مركبة/جزئية
-          تحديد وظائفها: تعبيرية/تأثيرية/تزيينية/حجاجية إقناعية/توضيحية ... 
+ دراسة البنية الإيقاعية:
1 - الإيقاع الخارجي: 
أ -  دراسة الوزن /البحر ( كتابة البيت الأول كتابة عروضية و تقطيع تفعيلاته ثم تحديد بحر  القصيدة ) + تحديد القافية و نوعها + تحديد الروي + تحديد التصريع و التدوير  إن وجدا .
ب -  تحديد دلالة و وظيفة الإيقاع الخارجي.
2 - الإيقاع الداخلي:
أ – التوازي: صرفيا و نحويا  ( تركيبيا) و دلاليا و عروضيا.
ب – التكرار: تكرار الصوامت ( الحروف ) و الصوائت ( الحركات و المدود) + تكرار الكلمات + تكرار الجمل + تكرار النسق العروضي.
ج – تحديد عناصر إيقاعية أخرى: الطباق( طباق إيجاب و طباق سلب ) – الجناس ( تام و غير تام / جناس اشتقاقي) – الترادف - المقابلة...
د - تحديد دلالة و وظيفة الإيقاع الداخلي.
+ دراسة الأساليب:
أ – الأساليب الإنشاية: التمثيل لها ( الاستفهام – الأمر – النهي – التمني – النداء  ...)
ب – الأساليب الخبرية: التمثيل لها ( التوكيد – النفي -  الشرط – الاستدراك ..).
ج – تحديد دلالتها و وظيفتها.
+  طبيعة الجمل الفعلية و الجمل الاسمية و دلالتها.
+ الضمائر بين الهيمنة و التعدد و دلالة ذلك .
الخاتمة
+ تركيب خلاصة مركزة  للمضمون و التحليل.

+ مدى تمثيل النص لخطاب البعث و الإحياء شكلا ( مبنى) و مضمونا ( معنى). 

 الأستاذ عبد الفتاح الرقاص

ليست هناك تعليقات: